مركز سوريا للقانون والمحاماة

مركز قانوني متخصص بالقوانين السورية والعربية وتقديم استشارات قانونية مجانية ونشر البحوث والدراسات القانونية وللبحث في كل مايتعلق بالقانون اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عقود استثمار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 49
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: عقود استثمار   الخميس يناير 22, 2009 10:45 am

عقد استثمار مطعم


الفريق الأول: صاحب المطعم

الفريق الثاني: المستثمر

المقدمة: لما لكانا لفريق الأول يملك المطعم المسمى بـ ( ) المرخص من وزارة الصحة بالرخصة رقم ( ) تاريخ / / ومن محافظة ( ) بالرخصة رقم ( )

تاريخ / / والمقام على العقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية بمدينة ( ) والكائن في شارع ( ) والجاري بملكه / بإجارته من السيد ( ) وهو مستوف لجميع الشرائط القانونية والصحية والبلدية ويرغب في استثماره.

وكان الفريق الثاني ذا خبرة في إدارة المطاعم واستثمارها ومرخصاً بالعمل فيها وراغباً في استثمار المطعم المذكور.

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على ما يلي :

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزأ منه وكذلك الكشف الملحق به .

المادة2ـ وضع الفريق الأول لدى الفريق الثاني القابل لذلك حق استثمار المطعم الجاري بملكه المعروف باسم (مطعم( )) المذكور بالمقدمة بجميع عناصره المادية المذكورة بالكشف الملحق وعناصره المعنوية من اسم وشهرة زبائن وسمعة وتراخيص وحق اجارته من السيد ( ) لاستثماره فيما أعد له بدل سنوي قدره ( ) ليرة سورية ليدفعه الفريق الأول للثاني على قسطين مقدمين أولهما بتاريخ هذا العقد وثانيهما يستحق بعد ستة أشهر من هذا التاريخ وقد قبض الفريق الأول القسط الأول البالغ ( ) ليرة سورية وأبرأ ذمة الفريق الثاني منه ابراء استيفاء شاملاُ مسقطاً كل حق ودعوى وطلب يتعلق به . ويعتبر العقد مفسوخاًُ من تلقاء نفسه في حال عدم تسديد القسط الثاني بموعده .

المادة 3 – مدة الاستثمار سنة ميلادية واحدة تبدأ بتاريخ / / وتنتهي بتاريخ / / قابلة للتجديد سنة فاخرى باتفاق الفريقين قبل انتهاء المدة الجارية حينه بخمسة عشر يوماً على الأقل .

المادة 4 - استلم الفريق الثاني المطعم بالحالة المتفق عليها بعد أن عاينه المعاينة التامة خالياً من أي شاغل بجميع عناصره المادية والمعنوية وتراخيصه موجوداته المبينة بالكشف الملحق مزوداً بالماء والكهرباء والتدفئة المركزية والمراوح والعدد والأدوات والأثاث والبرادات صالحاً ذلك كله بما أعد له بغير نقص أو كسر أو عيب ظاهر أو خفي بعد أن عاينها المعاينة التامة النافية للجهالة وأسقط كل حق ودعوى وطلب بادعاء خلاف ذلك والتزم بإعادته للفريق الأول بالحالة المذكورة مع مراعاة الاستهلاك الطبيعي حال انقضاء مدة الاستثمار ويكون ملزماً بالتعويض على الفريق الأول عن كل خلل بالحالة الموما إليها

المادة 5 – ضمن الفريق الأول للفريق الثاني أي استحقاق كلي أو جزئي للمطعم المستثمر والتزم بالتعويض على الفريق الثاني من جراء عدم تمكنه من الاستثمار بسبب أي استحقاق .

المادة 6- التزم الفريق الثاني بـ :

أ : الاستمرار باستخدام العمال المبينة اسماؤهم ووظائفهم وأجورهم ومواعيد عمليهم في الكشف الملحق وبتأدية استحقاقاتهم بمواعيدهم بعدم استخدام أي عامل آخر دون موافقة الفريق الأول .

المادة 7 - التزم الفريق الثاني بعدم مخالفة القوانين والانظمة النافذة والتراخيص لا سيما المتعلقة بالصحة والتموين والتسعير ويكون مسؤولاً مدنياً وجزائياً عن كل مخالفة تصدر عنه أو عن العمال في أثناء مدة الاستثمار .

المادة 8 – أ- أقر الفريقان بأن هذا العقد لا يعتبر اجارة لعقاره بأي شكل من الأشكال والتزم الفريق الثاني بإعادته للفريق الأول بانتهاء مدة الاستثمار .

ب – التزم الفريق الأول الاستثمار بدفع أجور استئجار العقار المقام عليه المطعم للمؤجر في مواعيدها دون تدخل من الفريق الثاني الذي التزم بتسليمه أية ورقة تتعلق بالعقار حال استلامها من المؤجر ويتحمل مسؤولية كل تأخر عن التسليم بحينه .

المادة 9 – التزم الفريق الثاني بتجهيز المطعم بمثل المواد الاولية الموجودة فيه نوعاً وعدداً وجودة وإعداد الأطعمة بذات الطريقة والجودة وملاءمة الأسعار التي يقدمها الفريق الأول تجنباً لتدني نوعية ما يقدم وهروب الزبائن نتيجة ذلك

المادة 10 – أ- التزم الفريق الثاني بألا يضيف لاسم المطعم أي اسم آخر أو علامة جديدة توحي بإدارة المطعم أو استثماره من غير مالكه الفريق الأول كما التزم بعدم إغلاقه طيلة مدة الاستثمار إلا بسبب قاهر أو طلب رسمي من السلطات المختصة .

ب – التزم الفريق الثاني بعدم التنازل عن هذا التنازل عن هذا العقد للغير بعوض أو بلا عوض دون موافقة الفريق الأول وفي حال مخالفته هذا الش رط يجوز للفريق الأول اعتبار العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دونما حاجة لاعذار الفريق الثاني أو الحصول على حكم قضائي بذلك واستلام المطعم بنفسه وفق المادة / 11 / من هذا العقد .

المادة 11 – التزم الفريق الثاني بإعادة المطعم للفريق الأول يوم / / بحالته التي تسلمه عليها وتجهيزه بمواد أولية تساوي وتماثل الموزاد التي استلمها نوعاً وكماً وجودة . ووكل وفوض الفريق الثاني بالدخول إليه ووضع يده عليه في اليوم المذكور وجرد أشياء الفريق الثاني ووضعها أمانة عنده أو عند من يشاء دون أن يكون للفريق الثاني حق الاعتراض وكالة غير قابلة للعزل لتعلق حق الوكيل بها خاضعة لقوله ولرأيه وفعله .

المادة 12 – التزم الفريق الثاني بدفع اجور العمال وتأميناتهم الاجتماعية طيلة مدة الاستثمار دون أن يلحق له الاستغناء عن أي منهم إلا بموافقة الفريق الأول .

المادة 13 – تقع على عاتق الفريق الثاني جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية والغرامات المترتبة للجهات المذكورة وأية جهة أخرى لاسيما ضريبة الدخل على الاستثمار اعتباراً من تاريخ استلارمه المطعم ولغاية تاريخ إعادته كما تقع على عاتقه الضرائب والرسوم المالية والبلدية وغيرها ولاسيما رسم الطابع المترتبة على هذا العقد وقيم الماء والكهرباء والمخابرات الهاتفية ورسوم اشتراكها عن مدة الاستثمار والتزم تسليم الفريق الأول إيصالات دفعها .

المادة 14 – يعتبر كل من الفريقين معذراً بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلول أجلها دونما حاجة لإعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك .

المادة 15 – اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبين أعلاه موطناً مختاراً له لتبلغ كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه .

المادة 16 – نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرئت عليه مندرجاته وتفهمها

في / /

الفريق الثاني الفريق الأول


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يناير 22, 2009 11:02 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 49
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: عقد استثمارفندق   الخميس يناير 22, 2009 10:48 am



عقد استثمار فندق


الفريق الأول: المالك

الفريق الثاني: المستثمر

المقدمة: لما لكان الفريق الأول يملك الفندق المسمى بـ ( ) المرخص من وزارة السياحة بالرخصة رقم ( ) تاريخ / / ومن محافظة ( ) بالرخصة رقم ( ) تاريخ / / فئة ( ) نجوم والمقام على العقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية بمدينة ( ) والكائن في شارع ( ) والجاري بملكيته /أو بإجارته من السيد

( ) والمكون من ( ) طابقاً الأرضي / الأول الفني / الثاني الفني من البناء المشيد على العقار المذكور والذي يتألف من ( ) غرفة منامة مرحاض وحمام و ( ) غرفة استقبال وهو مستوف لجميع الشرائط القانونية والصحية والبلدية ويرغب في استثماره.

وكان الفريق الثاني ذا خبرة في إدارة الفنادق واستثمارها وراغباً في استثمار الفندق المذكور.

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على مايلي :

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزأ منه وكذلك الكشف الملحق به .

المادة2ـ وضع الفريق الأول لدى الفريق الثاني القابل لذلك حق استثمار الفندق الجاري بملكه المعروف باسم (فندق( )) الموصوف بالمقدمة بجميع عناصره المادية المذكورة بالكشف الملحق وعناصره المعنوية من اسم وشهرة زبائن وسمعة وتراخيص وحق اجارته لاستثماره فيما أعد له بدل سنوي قدره ( ) ليرة سورية يدفع على ( ) قسطاً متساوياً ربع سنوي / ثلث سنوي / نصف سنوي مقدمة الاستحقاق أولها استحق بتاريخ هذا العقد قبضه الفريق الأول من الفريق الثاني وأبرأ ذمته منه ابراء استيفاء شاملاُ مسقطاً كل حق ودعوى وطلب يتعلق به ويستحق كل من الاقساط الباقية بعد سابقه بثلاثة / اربعة أشهر يعتبر العقد مفسوخاًُ من تلقاء نفسه في حال عدم تسديد أي قسط آخر بموعده .

المادة 3 – مدة الاستثمار سنة ميلادية واحدة تبدأ بتاريخ / / وتنتهي بتاريخ / / قابلة للتجديد سنة فاخرى باتفاق الفريقين قبل انتهاء المدة الجارية بحينه بخمسة عشر يوماً على الأقل .

المادة 4 – ضمن الفريق الأول للفريق الثاني أي استحقاق كلي أو جزئي للفندق المستثمر والتزم بالتعويض على الفريق الثاني من جراء عدم تمكنه من الاستثمار بسبب أي استحقاق .

المادة 5 – يشمل استثمار / أو لايشمل الاستثمار صالة الحفلات الكائنة في الطابق ( ) من البناء المقام عليه الفندق ومكتب التكسي الكائن في الطابق ( ) ومكتب بيع تذاكر الطائرات الكائن في الطابق ( ) ومتجر بيع الهدايا الكائن في الطابق ( ) والمرآب الكائن في الطابق الأرض / القبو والمطعم الكائن في الطابق ( ) ومكتب صرف العملات الكائن في الطابق ( ) .

المادة 6 - استلم الفريق الثاني الفندق من الفريق الأول بالحالة المتفق عليها بعد أن عاينه المعاينة التامة النافية للجهالة خالياً من أي شاغل بجميع وتراخيصه موجوداته من خزائن وأسرة وشراشف ولحف وبطانيات ووسائد وفرش ومراوح وأدوات مطبخ وغسيل وغيرها مما هو مبين بالكشف الملحق مزوداً بالماء والكهرباء والهاتف والتدفئة المركزية والعدد والأدوات والأثاث والبرادات والغسلات والمكانس وغيرها صالحاً ذلك كله بما أعد له بغير نقص أو كسر أو عطل أوعيب ظاهر أو خفي بعد أن عاينها المعاينة التامة النافية للجهالة وأسقط كل حق ودعوى وطلب بادعاء خلاف ذلك والتزم بإعادته بالحالة المذكورة مع مراعاة الاستهلاك الطبيعي حال انقضاء مدة الاستثمار ويكون ملزماً بالتعويض على الفريق الأول عن كل خلل بالحالة الموما إليها ولتزم الفريق الثاني بإعادته للفريق الأول بنهاية مدة الاستثمار

المادة 7 – أ- أقر الفريقان بأن هذا العقد لا يعتبر اجارة لعقاره بأي شكل من الأشكال

ب – التزم الفريق الأول الاستثمار بدفع أجور استئجار العقار المقام عليه الفندق للمؤجر في مواعيدها دون تدخل من الفريق الثاني الذي التزم بتسليمه أية ورقة تتعلق بالعقار حال استلامها من المؤجر ويتحمل مسؤولية كل تأخر أو تقاعس عن التسليم بحينه .

المادة 8 – أحل الفريق الأول الفريق الثاني محله في عقود استقبال الزبائن بصورة جماعية المبرمة مع ( ) عن كامل مدة الاستثمار والتزم الفريق الثاني بتنفيذها .

المادة 9- التزم الفريق الثاني بـ :

أ : الاستمرار باستخدام العمال المبينة اسماؤهم ووظائفهم وأجورهم ومواعيد عمليهم في الكشف الملحق وبتأدية استحقاقاتهم وتأميناته الاجمتاعية بمواعيدها وبعدم استخدام أي عامل آخر دون موافقة الفريق الأول .وبعدم الاستغناء عن أي منهم دون موافقة الفريق المذكور

ب- عدم مخالفة القوانين والأنظمة النافذة والتراخيص لا سيما المتعلقة بالصحة والتموين والتسعير والسياحة ويكون مسؤولاً مدنياً وجزائياً عن كل مخالفة تصدر عنه أو عن العمال في أثناء مدة الاستثمار .

ج- عدم تسهيل الدعارة في الفندق باستقبال زبائن غير متزوجين والسماح لهم بالمبيت معاُ أو الانفراد بغرفة مغلقة عليهم ليلاً أو نهاراً أو بتقديم المشبوهات لهم بالذات أو بالواسطة

د – عدم تقديم المشروبات الكحولية والمخدرات .

هـ عدم إضافة أي كلمة للفندق أو تبديل درجته السياحية أو إدراج علامة جديدة توحي بادارته أو استثماره من غير مالكه الفريق الأول كما التزم بعدم إغلاقه طيلة مدة الاستثمار إلا لسبب قاهر أو طلب رسمي من السلطات المختصة .

و - عدم التعاقد على استقبال الزبائن كمجموعات سياحية بتعرفة مخفضة إذا كانت هذه العقود تمتد لما بعد انقضاء مدة الاستثمار غلا بموافقة الفريق الأول . وفي هذه الحال التزم باحلال الفريق الاول محله في هذه العقود بعد انقضاء مدة الاستثمار .

ز – عدم التنازل عن هذا العقد للغير بعوض أو بلا عوض دون موافقة الفريق الأول وعدم رهن حق الاستثمار .

المادة 10 – يجوز للفريق الاول في حال اخلال الفريق الثاني بالتزاماته المبين في الفقرات / ج،د،هـ ، ز) أن يعتبر العقد مفسوخاً منم تلقاء نفسه دونما حاجة لاعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك واستلام الفندق بنفسه وفق المادة /12 / من هذا العقد

المادة 11- التزم الفريق الثاني بالمحافظة على سمعة الفندق والحفاظ على مستوى تقديمه الخدمات والطعام للزبائن والابتعاد عن كل ما من شأنه تدني درجته السياحية وهروب الزبائن.

المادة 12 – التزم الفريق الثاني بإعادة الفندق للفريق الأول يوم / / بحالته التي تسلمه عليها وتجهيزه بمواد أولية تساوي وتماثل الموزاد التي استلمها نوعاً وكماً وجودة . ووكل الفريق الأول وفوضه بالدخول إليه ووضع يده عليه في اليوم المذكور وجرد أشياء الفريق الثاني ووضعها أمانة عنده أو عند من يشاء دون أن يكون للفريق الثاني حق الاعتراض وكالة غير قابلة للعزل لتعلق حق الوكيل بها خاضعة لقوله ولرأيه وفعله .

المادة 13 – تقع على عاتق الفريق الثاني جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية والغرامات المترتبة للجهات المذكورة وأية دائرة أخرى اعتباراً من تاريخ استلامه الفندق ولغاية تاريخ إعادته الضرائب والرسوم المالية والبلدية وغيرها ولاسيما ضرائب الدخل ورسم الطابع المترتبة على هذا العقد وعلى الاستثمار بكامل مدته وقيم الماء والكهرباء والمخابرات الهاتفية ورسوم اشتراكها عن مدة الاستثمار والتزم تسليم الفريق الأول إيصالاتها للفريق الأول.

المادة 14 – يعتبر كل من الفريقين معذراً بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلول أجلها دونما حاجة لإعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك .

المادة 15 – اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبين أعلاه موطناً مختاراً له لتبلغ كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه .

المادة 16 – نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرئت عليه مندرجاته وتفهمها

في / /

الفريق الثاني الفريق الأول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 49
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: عقد استثمار مقهى / ملهى   الخميس يناير 22, 2009 10:51 am


عقد استثمار مقهى / ملهى


الفريق الأول: المالك

الفريق الثاني: المستثمر

المقدمة: لما كان الفريق الأول يملك مقهى / ملهى المسمى بـ ( ) المرخص من وزارة السياحة بالرخصة رقم ( ) تاريخ / / ومن محافظة ( ) بالرخصة رقم ( ) تاريخ / / والمقام على العقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية بمدينة ( ) والكائن في شارع ( ) والجاري بملكه /أو بإجارته من السيد ( ) وهو مستوف لجميع الشرائط القانونية والصحية والبلدية ويرغب في استثماره.

وكان الفريق الثاني ذا خبرة في إدارة المقاهي / الملاهي واستثمارها وراغباً في استثمار المقهى / الملهى المذكور.

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على مايلي :

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزأ منه وكذلك الكشف الملحق به .

المادة2ـ وضع الفريق الأول لدى الفريق الثاني القابل لذلك حق استثمار المقهى الجاري بملكه المعروف باسم (المقهى / الملهى ( )) الموصوف بالمقدمة بجميع عناصره المادية المذكورة بالكشف الملحق وعناصره المعنوية من اسم وشهرة زبائن وسمعة وتراخيص وحق اجارته لاستثماره فيما أعد له لقاء بدل سنوي قدره ( ) ليرة سورية يدفع على ( ) قسطين مقدمين ً أولهما بتاريخ هذا العقد وثانيهما يستحق بعد ستة أشهر من هذا التاريخ وقد قبض الفريق الأول القسط الأول البالغ المقهى / الملهى ليرة سورية وأبرأ ذمة الفريق الثاني منه ابراء استيفاء شاملاُ مسقطاً كل حق ودعوى وطلب يتعلق به يعتبر العقد مفسوخاًُ من تلقاء نفسه في حال عدم تسديد القسط الثاني بموعده .

المادة 3 – مدة الاستثمار سنة ميلادية واحدة تبدأ بتاريخ / / وتنتهي بتاريخ / / قابلة للتجديد سنة فاخرى باتفاق الفريقين قبل انتهاء المدة الجارية بحينه بخمسة عشر يوماً على الأقل .

المادة 4 – ضمن الفريق الأول للفريق الثاني أي استحقاق كلي أو جزئي للفندق المستثمر والتزم بالتعويض على الفريق الثاني من جراء عدم تمكنه من الاستثمار بسبب أي استحقاق .

المادة 5 – أ- أحل الفريق الأول الفريق الثاني محله في حقوقه والتزاماته في جميع العقود الفنانين والفرق الفنية وغيرها من الفريق المتعاقد معها على تقديم عروض فنية أو وصلات غنائية أو عزوف موسيقية للعمل في الملهى خلال مدة الاستثمار فقط والتزم الفريق الثاني بتنفيذ التزاماته فيها لاسيما أجور المتعاقد معهم وتأديتها لهم وفق شروط العقد

ب- التزم الفريق الثاني باحلال الفريق الأول محله في حقوقه في جميع العقود المشابهة التي يعقدها في النصف الثاني من مدة العقدة التي يتجاوزها تنفيذها مدة الاستثمار والتزم الفريق الأول بتنفيذ التزاماته بالصورة المذكورة أعلاه .

ج – التزم الفريق الأول بدفع مستحقات المتعاقدة معهم حتى تاريخ هذا العقد من جه وبدءاً من اليوم التالي لانقضاء مدة الاستثمار من جهة ثانية كما التزم بدفع قيم الماء والكهرباء والمخابرات الهاتفية عن هذه المدة للدوائر المختصة .

المادة 6 - استلم الفريق الثاني من الفريق الأول الفندق / المقهى بالحالة المتفق عليها بعد أن عاينه المعاينة التامة النافية للجهالة خالياً من أي شاغل بجميع موجوداته وتراخيصه وعقوده المبينة بالكشف الملحق مزوداً بالماء والكهرباء والهاتف والتدفئة المركزية والمرواح والعدد والأدوات والأثاث والبرادات صالحاً ذلك كله بما أعد له بغير نقص أو كسر أوعيب ظاهر أو خفي بعد أن عاينها المعاينة التامة النافية للجهالة وأسقط كل حق ودعوى وطلب بادعاء خلاف ذلك والتزم بإعادته بالحالة المذكورة مع مراعاة الاستهلاك الطبيعي حال انقضاء مدة الاستثمار ويكون ملزماً بالتعويض على الفريق الأول عن كل خلل بالحالة الموما إليها

المادة 7 – أ- التزم الفريق الثاني بالمحافظة على سمعة المقهى / الملهى وعما آل إليه من العقود المبرمة والحفاظ على مستوى تقديمه الخدمات للزبائن وعدم التعاقد مع فنانين وفرق فنية مستوى أدنى الذين تعاقد معهم الفريق الأول معهم

ب - التزم الفريق الثاني بعدم تقديم المشروبات الكحولية والمخدرات في المقهى وإذا خالف ذلك فللفريق الاول اعتبار العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه وفق المادة / 11 / من هذا العقد (1)

ج - التزم الفريق الثاني بعدم تسهيل الدعارة باستقدام المشبوهات والتعاقد معهن وإذا خالف ذلك فللفريق الاول اعتبار العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه وفق المادة / 11 / من هذا العقد(2)



ب – التزم الفريق الأول الاستثمار بدفع أجور استئجار العقار المقام عليه الفندق للمؤجر في مواعيدها دون تدخل من الفريق الثاني الذي التزم بتسليمه أية ورقة تتعلق بالعقار حال استلامها من المؤجر ويتحمل مسؤولية كل تأخر أو تقاعس عن التسليم بحينه .

المادة 9 - التزم الفريق الثاني بألا يضيف لاسم المقهى/ الملهى أي اسم آخر أو علامة جديدة توحي بإدارة المطعم أو استثماره من غير مالكه الفريق الأول كما التزم بعدم إغلاقه طيلة مدة الاستثمار إلا بسبب قاهر أو طلب رسمي من السلطات المختصة .

المادة 10-أ- أقر الفريقان بأن هذا العقد لا يعتبر اجارة لعقاره بأي شكل من الأشكال .

ب – التزم الفريق الأول بدفع أجور استئجار العقار المقام عليه المطعم للمؤجر في مواعيدها دون تدخل من الفريق الثاني الذي التزم بتسليمه أية ورقة تتعلق بالعقار حال استلامها من المؤجر ويتحمل مسؤولية كل تأخر أو تقاعس عن التسليم بحينه .

المادة 11 - التزم الفريق الثاني بإعادة الفندق للفريق الأول يوم / / بحالته التي تسلمه عليها وتجهيزه بمواد أولية تساوي وتماثل المواد التي استلمها نوعاً وكماً وجودة . ووكل الفريق الأول وفوضه بالدخول إليه ووضع يده عليه في اليوم المذكور وجرد أشياء الفريق الثاني ووضعها أمانة عنده أو عند من يشاء دون أن يكون للفريق الثاني حق الاعتراض وكالة غير قابلة للعزل لتعلق حق الوكيل بها خاضعة لقوله ولرأيه وفعله.

المادة 12- التزم الفريق الثاني بعدم رهن الاستثمار أوالتنازل عن هذا العقد للغير بعوض أو بلا عوض دون موافقة الفريق الأول وفي حال مخالفته هذا الشرط يجوز للفريق الأول اعتبار العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دونما حاجة لاعذار الفريق الثاني أو الحصول على حكم قضائي بذلك واستلام الملهى / المقهى بنفسه وفق المادة / 11 / من هذا العقد .

المادة 13 – تقع على عاتق الفريق الثاني جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية والغرامات وأية جهة أخرى اعتباراً من تاريخ استلامه المقهى/ الملهى ولغاية تاريخ إعادته للفريق الأول لا سيما ضرائب الدخل ورسم الطابع على هذا العقد وعلى الاستثمار بكامل مدته وعلى العقود المبرمة مع الفنانين والفرق عن فترة الاستثمار وعما آل إليه من العقود المبرمة معهم بموجب المادة /5/ أعلاه

المادة 14 – يعتبر كل من الفريقين معذراً بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلول أجلها دونما حاجة لإعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك .

المادة 15 – اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبين أعلاه موطناً مختاراً له لتبلغ كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه .

المادة 16 – نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرئت عليه مندرجاته وتفهمها

في / /

الفريق الثاني الفريق الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 49
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: عقد استثمار سيّارة   الخميس يناير 22, 2009 10:54 am


[i][u]عقد استثمار سيّارة




الفريق الأول : المالك 0

الفريق الثاني : المستثمر 0

المقـدّمـة : لما كان الفريق الأول يملك السّيارة السياحية رقم 000 فئة 000 ماركة 000 طراز

000 سنة صنعها 000 ورقم هيكلها 000 بلون 000 وعدد مقاعدها 00 ورقم محرّكها 0000

بقوّة 000 حصانا وعدد اسطواناته 000 يعمل بالبنزين /بالمازوت ، وتحمل رخصة السير رقم 000

تاريخ / / الصّادرة عن مديريّة النقل بمحافظة 000 وصالحة لغاية / / وهي مؤمّنة لدى المؤسسـة

العامة السورية للتأمين تأمينا شاملا كلّ الأخطار بالعقد رقم 000 تاريخ / / الساري المفعول لغاية

/ / وهو راغب في استثمارها وفق قانون الاستثمار في النقل الداخلي /الخارجي/ تقديم الخـدمات

السياحية وهو مقيم في 000

وكان الفريق الثاني يحمل إجازة سوق خاصة /عامة 000 فئة 000 برقم 000 صادرة عن

إدارة المرور في مدينة 000 برقم 000 تاريخ / / صالحة لغاية / / وهو راغب في استثمار السيارة

المذكورة وهو مقيم في 000

فقد اتّفق الفريقان وهما بكامل الأهليّة المعتبرة شرعا وقانونا على ما يلي :

المادة –1- تعتبر مقدّمة هذا العقد جزءا لا يتجزّأ منه 0

المادة –2- وضع الفريق الأول موضع الاستثمار لدى الفريق الثاني القابل لذلك السيارة الموصوفة

بالمقدّمة لتشغيلها واقتسام أرباحها وفق شروط هذا العقد في النقل داخل محافظة 000

/بين محافظات 000 / في تقديم الخدمات السياحية وذلك ضمن القطر العربي السّوري و

ولا يجوز له الخروج بها من القطر إلا بموافقة مسبقة من الفريق الأول 0

المادة –3- /أ/ استلم الفريق الثاني من الفريق الأول السيارة المستثمرة جيدة عاملة وسليمة وصالحة

للاستعمال تفي بالغرض الذي أعدّت له وقد عاينها المعاينة التامة النافية للجهالة ولـم

يجد بها نقصا أو كسرا أو عيبا خفيّا أو ظاهرا وقد أسقط حقّه في ادّعاء خلاف ذلك 0

/ب/ تم الاستلام المذكور وعدّاد السيارة يشير الى رقم 000 كيلو مترا بموجب ضبط

وقّعه الفريقان وهي مزوّدة بالماء والوقود الكافي لسيرها /30/ كيلو مترا عل الأقل 0

المادة –4- /أ/ التزم الفريق الثاني باستثمار السيارة بنفسه وعدم استخدام سائق آخر للعمل عليها

والتزم بعدم إعارتها للغير أو استعمالها لأغراضه الشخصيّة أو لأغراض تنافي طبيـعـة

استعمال السّيارة أو تنافي الغاية من هذا العقد وهي الاستثمار في النقل (0000) 0

المادة –5- /أ/ يقوم الفريق الثاني بتوريد صافي إيرادات السيارة للفريق الأول يوما بيوم لقاء إيصال

بذلك بعد اقتطاعه قيمة المحروقات والزيوت المستهلكة وأجور غسل السيارة وتشحيمها

ورسوم الدخول والخروج والتأشيرات ودفاتر المرور وغيرها مما يتطلّبه استثمار السيارة

بذلك اليوم مؤيدا بفواتير ووثائق نظامية 0

/ب/ يتم اقتسام أرباح السيارة الصافية الشهرية مناصفة /مثالثة/أو بنسبة 000 بالمئة ،

للفريق الأول و 000 بالمئة للفريق الثاني بعد اقتطاع مبلغ 000 ليرة سورية للرسـوم

والتأمين وأعباء الاستثمار إضافة لما يصرفه الفريق الثّاني عليها بمقتضى الفقرة /أ/السابقة0

/ج/ تتم المحاسبة بين الفريقين بنهاية كل شهر ميلادي ويصرف الفريق الأول للفريق

الثاني صافي مستحقاته الشهرية في اليوم المذكور 0

أو

المادة –5- /أ/ التزم الفريق الثاني بأن يقدم للفريق الأول في نهاية كل شهر ميلادي حسابا بإيرادات

السيارة الفعليّة مرفقا برصيد هذه الإيرادات بعد اقتطاعه ما صرفه عليها من قيم محروقات

وزيوت وأجور غسيل وتشحيم وصيانة ورسوم دخول وخروج وتأشيرات و دفاتر مرور

وغيرها مما استلزمه استثمارها مؤيّدا بفواتير ووثائق أصولية 0

/ب/ يتمّ اقتسام أرباح السيارة الممثلة بالرّصيد المذكور بنسبة 000 بالمئة للفريق الأول

و 000 بالمئة للفريق الثاني 0

أو

مادة –5- /أ/ التزم الفريق الثاني بأن يدفع للفريق الأول مطلع كل شهر ميلادي مبلغا مقطوعا قدره

000 ليرة سورية كسلفة على حساب رصيد إيرادات السيارة عن الشّهر المذكور 0

/ب/ يقدّم الفريق الثاني للفريق الأول بنهاية الشهر الميلادي المذكور حسابا بالإيرادات

الفعلية للسيارة خلال ذلك الشهر مرفقا برصيدها الزائد عن المبلغ المذكور بالفقرة /أ/

السابقة بعد اقتطاعه ما صرفه على السّيارة من قيم محروقات وزيوت وأجور غسـيل

وتشحيم ورسوم دخول وخروج وتأشيرات ودفاتر مرور وغيرها مما استلزمه استثمارها

مؤيّدا بفواتير ووثائق أصولية 0

/ج/ إذا قلّ الرّصيد عن المبلغ المحدد في الفقرة /أ/ يعيد الفريق الأول للفريق الثاني فارق

الحساب وإذا زاد أدّى الفريق الثاني الزيادة 0

/د/ يقتسم الرصيد بين الفريقين بنسبة000 بالمئة للفريق الأول و000 بالمئة للفريق الثاني0

المادة –6- يتولّى الفريق الثاني تنظيف واصلاح السيارة وصيانتها دوريّا بمعرفة الفريق الأول وتجهيزها

اليومي بالزيت والبنزين الممتاز /90/ أو كتان ويتحمّل من ماله الخاص :

أ- أجور إصلاح إطارات السيارة والمخالفات والغرامات الناشئة عن مخالفة قانون السير 0

ب- قيم الإطارات التي تسقط عن الاستعمال بسبب سير السيارة في أماكن غير مزفّتة0

ج- تعويض التعطيل اليومي للسيارة الناجم عن مسؤوليته عن سبب التعطيل وتعويض

الإصلاحات الناجمة عن سوء الاستعمال أو خطئه غير المبرر 0

د- تعويض الأضرار التي تلحق بالسيارة أو بالغير نتيجة أي حادث لا تتحمّله التأمين 0






[/u][/i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 49
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: تكملة العقد   الخميس يناير 22, 2009 10:57 am



المادة –7- /أ/ يتحمل الفريق الثاني كامل المسؤولية المدنية والجزائية عن الحوادث التي تقع معه أيّا

كان سببها ومسبّبها 0

/ب/ التزم الفريق الثاني باتخاذ الإجراءات المطلوبة من أجل حفظ حقوق الفريق الأول

تجاه مؤسسة التأمين بصدد أي حادث واعلام الفريق الأول بذلك فورا وتنظيم ضبط

شرطة المرور 0

المادة –8- تقع على عاتق الفريق الأول الرسوم السنوية للسيارة ورسوم تأمينها وصيانتها الدوريّة

الناشئة عن الاستعمال اليومي واستبدال الإطارات التالفة نتيجة استعمالها استعمـالا

طبيعيّا 0

المادة –9- أودع الفريق الثاني لدى الفريق الأول تأمينا قدره 000 ليرة سورية لتسديد قيــم

المخالفات التي يرتكبها وتعويض العطل والضرر اللاحق بالفريق المذكور نتيجة تلف

أو توقف السيارة وأية التزامات أخرى 0

المادة-10- /أ/ مدة هذا العقد سنة ميلادية واحدة تبدأ في / / وتنتهي في / / مالم تجدد بموافقة

الفريقين 0

/ب/ التزم الفريق الثاني بإعادة السيارة المستثمرة للفريق الأول بانقضاء مدة الاستثمار

بالحالة التي هي عليه عند استلامها مع الأخذ بعين الاعتبار الاستهلاكات الطبيعيـة

الناجمة عن الاستعمال العادي 0

المادة –11- يعتبر الفريق الثاني معذرا بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرّد حلول

أجلها دونما حاجة لاعذاره أو الحصول على حكم قضائي بها وفي حال إخلاله بهـا

يجوز للفريق الأول اعتبار العقد مفسوخا من تلقاء نفسه 0

المادة –12- كل خلاف يقع بين الفريقين حول تفسير العقد أو تنفيذه يحلّ بطريق التحكيم من

ثلاثة محكّمين ، محكّم تعيّنه نقابة عمال النقل البرّي ومحكّم عن كل من الفريقين

ويبتون في النزاع ويقدّرون أتعابهم خلال خمسة عشر يوما من تاريخ استلام آخرهم

مهمّته ويكونون مفوّضين بالصلح ومعفين من التقيّد بقواعد الأصول والقانـون

وقرارهم مبرما غير قابل للطعن بأي طريق 0

المادة- 13- اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبيّن أعلاه موطنا مختارا له لتبلّغ كل ما يتّصل بهذا العقد

وتنفيذه 0

المادة –14- نظّم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرئت عليه

مندرجاته وتفهّم مضمونها 0

000 في / /

الفريق الثاني الفريق الأول

*ملاحظة :في حال الرغبة والاتفاق على تقديم كفيل للمستثمر ، يذيّل العقد بالعبارة التالية :

" أنا الموقع أدناه 000 لن 000 والدتي 000 تولّد 000 خ 000 ومقيم في 000

أقرّ وأنا بكامل الأهليّة المعتبرة شرعا وقانونا بأنني كلّفت السيد 000 في تنفيذ التزاماته

المبيّنة في العقد المدرج أعلاه والتزمت بالتكافل والتضامن معه بدفع وبغير انقسام بدلات

الاستثمار في موعدها وبدفع المبالغ والتعويضات والغرامات والرسوم التي يحكم بها لصالح

الفريق الأول أو الغير أو التي تترتّب عليه نتيجة تنفيذ هذا العقد بالغا ما بلغت وأسقطت حقّي

من طلب تجريد المكفول المذكور واتّخذت عنواني المبيّن آنفا موطنا مختارا لتبلّغ كل ما يتّصل

بهذه الكفالة وإثباتا لذلك فقد أعطيت هذا الإقرار تحريرا 0

000 في / /

الكفيل المتضامن

الاسم :

التوقيع :

البصمة :







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 49
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: عقد استثمار متجر   الخميس يناير 22, 2009 11:00 am


عقد استثمار متجر




الفريق الأول : مالك المتجر 0

الفريق الثاني : المستثمر 0

المقـدمـة : لما كان الفريق الأول يملك كامل المتجر المسجّل بالسّجل التجاري بمدينة 0000 برقم

0000 تاريخ / / المقام على العقار رقم 000 من منطقة 000 العقارية في مدينـة

000 الكائن في شارع 0000 والمكوّن من مخزن/دكان 000 وهو عبارة عن محـل

تجاري يتعاطى 000 ويحتوي على ( تذكر المحتويات ) 0

وكان الفريق الثاني راغبا في استثماره بالتجارة نفسها التي يمارسها الفريق الأول 0

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعا وقانونا على مايلي :

المادة –1- تعتبر مقدمة هذا العقد جزءا لا يتجزأ منه 0

المادة –2- اتفق الفريقان على قيام الفريق الثاني باستثمار المتجر المذكور والموصوف في المقدمة

والجاري بملك الفريق الأول القابل لذلك بجميع عناصره المادية من أدوات وبضائـع

والمعنوية من اسم وشهرة وزبائن وحق إجارة لقاء بدل سنوي قدره 0000 ليرة سورية

يدفعه الفريق الثاني للأول على 000 قسط / شهري /ربع / سنوي بدءا من / / ويستحق كل منها سلفا في بداية المدة المعيّنة ويعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسه في حال عـدم

تسديد أي قسط بموعده 0

المادة –3- التزم الفريق الثاني بعدم ارتكاب أية مخالفة للأنظمة والقوانين والتراخيص خاصة الجمركية

والتموينية وكل مخالفة يكون مسؤولا عنها بصفته الشخصيّة ومن ماله الخاص كما التزم

بعدم الإساءة لسمع المتجر أو تبديل أو تحوير اسمه أو شعاره أو التجارة التي يتعاطاها 0

المادة –4- تسلّم الفريق الثاني المتجر المذكور بجميع موجوداته وعناصره المادية والمعنوية بعد أن

عاينها المعاينة التامة النافية للجهالة بتاريخ هذا العقد وأسقط كل حق ودعوى وطلب

خلاف ذلك خاصة ما يتعلّق بأي عيب أو نقص أو كسر أو غيره 0

المادة –5- /أ/ تقع على عاتق الفريق الثاني جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية وأية جهة أخرى

اعتبارا من تاريخ استلامه المتجر وحتى تاريخ إعادته للفريق الأول لاسيما ضرائب الدخل

ورسوم الخدمات وما يترتّب على هذا العقد وطوابعه 0

/ب/ تقع على عاتق الفريق الثاني جميع مصاريف ونفقات المتجر بما في ذلك أجور العمّال

000 و 0000 تأميناتهم الاجتماعيّة 0000 ولا يجوز له تسريحهم أو استخدام غيرهـم

في المتجر إلا بموافقة الفريق الأول 0

المادة –6- مدة هذا العقد 0000 سنة اعتبارا من تاريخ هذا العقد 0

المادة –7- /أ/ التزم الفريق الثاني بإعادة المتجر للفريق الأول بانقضاء مدة الاستثمار دونما حاجة

لتنبيهه أو اعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك مع جميع موجوداته التي كانت

به عند بدء الاستثمار والمبيّنة في المقدّمة أو بدائلها عددا ونوعا وجودة 0

/ب/ إذا تأخّر الفريق الثاني عن تسليم المتجر للفريق الأول بانقضاء مدة الاستثمار يعتبر

الفريق الأول مفوضا وموكّلا من الفريق الثّاني للقيام باستلام المحا بعد جرد البضاعـة

العائدة للفريق الثاني بحضور اثنين من الجوار ووضعها كأمانة خارج المحلّ ريثما يحضر

الفريق الثاني لاستلامها ويعتبر هذا التفويض والتوكيل غير قابل للعزل لتعلّق حق الوكيل

المفوض بذلك 0

المادة –8- /أ/ يعتبر كل من الفريقين معذرا بما يترتّب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرّد

حلول أجلها دونما حاجة لاعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك 0

/ب/ اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبيّن أعلاه موطنا مختارا لتبلّغ كل ما يتّصل بهذا العقد

وتنفيذه 0

المادة –9- /أ/ كل خلاف بين الفريقين يحل عن طريق التحكيم بواسطة ثلاثة محكّمين تعيّنهم غرفة

تجارة 0000 ويكونون مفوّضين بالصّلح وقراره قطعيّا غير قابل للطّعن 0

/ب/ كل خلاف على تفسير أية عبارة من عبارات هذا العقد يرجع فيه الى رأي المحامي

0000 منظّم العقد 0

/ج/ لا يعتبر هذا العقد إجارة أو تنازلا عن إجارة بأي حال من الأحوال ويستعيد

الفريق الأول متجره بنهاية مدة الاستثمار 0

المادة-10- نظّم هذا العقد على نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعدما قرئت عليه

مندرجاته وتفهّمها 0

000 في / /

نظم هذا العقد بمعرفتي الفريق الثاني الفريق الأول

المحامي

00000

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
 
عقود استثمار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز سوريا للقانون والمحاماة :: الاقسام العامة :: صيغ العقود المختلفة والوكالات والانابات-
انتقل الى: