مركز سوريا للقانون والمحاماة

مركز قانوني متخصص بالقوانين السورية والعربية وتقديم استشارات قانونية مجانية ونشر البحوث والدراسات القانونية وللبحث في كل مايتعلق بالقانون اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عقود عقاريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 48
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: عقود عقاريه   الأربعاء يناير 21, 2009 9:04 am

عقد بيع عقاري لأمر شخص غير معين


الفريق الأول : الواعد

الفريق الثاني : الموعود

المقدمة : لما كان الفريق الأول يملك كامل /أو حصة قدرها ( ) /2400 سهماً من العقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية بمدينة ( ) والذي هو عبارة عن ( ) بمساحة ( ) متراً مربعاً في الطابق ( ) من البناء المشيد على العقار المذكور ( ) وهو راغب ببيعه في المستقبل

وكان الفريق الثاني راغباً وقابلاً الشراء لأمره في المستقبل

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على مايلي :

المادة 1 – تعتبر مقدمة هذا العقد جزء لا يتجزأ منه

المادة 2- وعد الفريق الأول الفريق الثاني القابل لذلك أن يبيعه لأمره كامل /أو حصة قدرها ( ) /2400 سهماً من العقار رقم ( ) المذكور في المقدمة بثمن مقطوع وقدره ( ) ليرة سورية / أو بثمن قدر ( ) ليرة سورية للمتر المربع الواحد يسدد المستفيد دفعة واحدة يوم الفراغ على ان يقرر المحرر أو المظهر لأمره اختبار الشراء في موعد أقصاه غاية يوم / / وبانقضاء هذا اليوم دون تقرير الاختبار من الحمال يكون الفريق الأول في حل من وعده ويعتبر هذا العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه وكأن لم يكن .

المادة 3 – يجوز للفريق الثاني تظهير سند وعد البيع هذا الأمر الغير دون حاجة لرضاء الفريق الأول شريطة أن يتم التظهير بتاريخ ثابت وبواسطة الكاتب بالعدل في مدينة ( ) ضمن مدة الاختبار ويجوز للمظهر له تظهير السند للغير بذات الشروط .

المادة 4-أ- التزم الفريق الأول بتسجيل هذا الوعد على صحيفة العقار المذكور تسجيلاً احتياطياً على أن يقوم الفريق الثاني أو المظهر لأمره بإنجاز معاملة التسجيل والترقين ودفع رسومهما من ماله الخاص ودعوة الفريق الأول للإقرار والتوقيع على العقد العقاري اللازم أمام أمين السجل العقاري .

ب- التزم الفريق الأول بالامتناع عن بيع العقار المذكور أة إنشاء أي حق عيني عليه أو تأجيره عدا التأمين خلال فترة الاختبار المحددة بالمادة الأولى من هذا العقد .

المادة 5 – ينتقل الوعد بالبيع وتقرير اختبار الشراء لوراثة كل من الفريقين والمظهر لأمره في حال موته .

المادة 6-أ- التزم المستفيد سواء كان الفريق الثاني أو المظهر لأمره بإبلاغ الفريق الأول وأمين السجل العقاري اختياره الشراء ودفع الثمن كاملاً والدعوة لتسجيل صك البيع النهائي بكتاب موجه بواسطة الكاتب بالعدل في مدينة ( ) لكل منهما كما التزم بدفع الثمن للفريق الأول حال تقريره الاختيار وإذا رفض الفريق الأول قبضة جاز له إيداعه دائرة التنفيذ بمدينة ( ) واستلام المبيع خالياً من أي شاغل .

ب – التزم المستفيد سواء كان الفريق الثاني وجميع المظهر لهم متكافلين متضامنين حيال الفريق الأول .

المادة 7-أ- تقع على عاتق الفريق الأول جميع الضرائب والرسوم المترتبة على العقار حتى تاريخ صك البيع النهائي وكذلك استجرارات المياه والكهرباء وتقع على عاتق الفريق الثاني أو المظهر له من التاريخ المذكور .

ب – تقع على عاتق المستفيد الفريق الثاني أو المظهر له جميع الضرائب والرسوم المترتبة على هذا العقد وعلى التظهيرات السابقة وعلى التفرغ عن المبيع والبيوع المتعاقبة بالتظهير خاصة رسوم نقل الملكية وضريبة الدخل والرسوم البلدية .

المادة 8 – يعتبر كل من الفريقين معذراً بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلول أجلها دونما حاجة لإعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك .

المادة 9 – نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرئت عليه مندرجاته وتفهمها وتكون نسخة الفريق الثاني قابلة للتظهير لأمر من يشاء الفريق الثاني تظهيرها له .
في / /


الفريق الثاني الفريق الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 48
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عقود عقاريه   الأربعاء يناير 21, 2009 9:10 am


عقد بيع دار مسجلة بالسجل العقاري


جاهزة للسكن بيعاً قطعياً بثمن نقدي

الفريق الأول: البائع

الفريق الثاني: المشتري

المقدمة لما كان الفريق الأول مالكاً للمقسم ( ) من العقار رقم( ) من منطقة { العقارية في ( ) والذي هو عبارة عن دار للسكن في الطابق ( ) من البناء المشيد على العقار المذكور تتكون من … غرفة ومطبخ وحماما ومرحاض وسقيفة وشرفة مع سطح ملكية خاصة /أو وله حق ارتفاق بالنشر على السطح الأخير / أو وله حق ارتفاق بالوصول لغرفة التدفئة على العقار رقم( )

وملكية مشتركة لغرفة السوفاج/ أو السطح الأخير ملكية مشتركة وهو جاهز للسكن مدهون بالطرش / بالزياتي مزود بالماء والكهرباء والتدفئة المركزية بمساحة ( ) متراً مربعاً وهو راغب ببيعه.

وكان الفريق الثاني راغباً بشرائه بعد أن اطلع على قيده العقاري ومخططه المساحي وطابقهما على الواقع وعلم بالمبيع العلم النافي للجهالة.

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على ما يلي:

المادة 1-أ- تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه

ب- باع الفريق الأول الفريق الثاني القابل لذلك كامل العقار الموصوف بالمقدمة بما له من حقوق ارتفاق وملكية مشتركة بيعاً قطعياً لا رجوع فيه ولا نكول بمبلغ مقطوع قدره ( ) ليرة سورية.

المادة2ـ التزم الفريق الثاني بدفع قيمة المبيع كما يلي.

أ- دفعة قدرها( ) ليرة سورية بتاريخ هذا العقد كجزء من الثمن وقد قبضها الفريق الأول منه نقداً وعداً وأبرأ ذمته منها.

ب- الرصيد وقدره( ) ليرة سورية بتاريخ نقل ملكية المبيع لاسم الفريق الثاني في السجل العقاري.

المادة3ـ سلم الفريق الأول الفريق الثاني المبيع بالحالة التي تم عليها البيع خالياً من أي شاغل بتاريخ هذا العقد وسلط يده عليه ليتصرف به تصرف المالك بملكه

أ- التزم الفريق الأول بتسليم المبيع للفريق الثاني بالحالة التي تم عليها المبيع خالياً من أي نقض أو تكسير أو تخريب أو عيب خالياً من أي شاغل بتاريخ

/ / أو بتاريخ نقل ملكية المبيع لاسمه في السجل العقاري

ب- أقر الفريق الأول بعدم سبق تصرفه بالمبيع وضمن للفريق الثاني أي استحقاق كلي أو جزئي للمبيع.

المادة 4 –أ- التزم الفريق الثاني بإجراء معاملة نقل الملكية لاسمه في السجل العقاري ودفع نفقاتها ورسومها من ماله الخاص ودعوة الفريق الأول خطياً للإقرار بالبيع أمام أمين السجل العقاري خلال ( ) يوماً من تاريخ هذا العقد.

ب- التزم الفريق الأول بتلبية الدعوة في اليوم المحدد للإقرار

المادة5 ـ تقع جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية وقيم استجرار الماء والكهرباء المترتبة على المبيع على عاتق الفريق الأول حتى تاريخ هذا العقد وعلى عاتق الفريق الثاني بدءاً من ذلك التاريخ . ويتحمل الفريق ( ) جميع الضرائب والرسوم المترتبة على هذا العقد وعلى التفرغ عن المبيع بالغاً ما بلغت خاصة ضريبة الدخل (التفرغ)

المادة6ـ يعتبر كل من الفريقين معذراً بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلول أجلها دونما حاجلة لاعذاره أوز الحصول على حكم قضائي بذلك.

ب- يجوز للفريق الأول ان يعتبر العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دونما حاجة لاعذار الفريق الثاني أو الحصول على حكم قضائي بذلك إذا تأخر المذكور عن تسديد الرصيد ودعوته للإقرار بالبيع أمام أمين السجل العقاري خلال المدة المحددة.

المادة7 ـ اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبين أعلاه موطناً مختاراً له لتبلغ كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه.

المادة8 ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعدما قرئت عليه مندرجاته وتفهمها.

( ) في / /

الفريق الثاني الفريق الأول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 48
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عقود عقاريه   الأربعاء يناير 21, 2009 9:15 am


عقد بيع سطح بناء ملكية مشتركة


الفريق الأول :البائع

الفريق الثاني: المشتري

المقدمة: لما كان الفريق الأول مالكاً للمقسم رقم ( ) من البناء المشيد على العقار رقم

( ) من منطقة ( ) العقارية بمدينة ( ) والذي هو عبارة عن ( ) بشارع

( ) وكانت له ملكية مشتركة بسطح البناء المذكور الأخير وكانت أنظمة البناء تسمح بإقامة طابق إضافي عليه وهو راغب ببيعه.

وكان الفريق الثاني راغباً بشرائه.

فقد اطلع الفريقان على قيد العقار في السجل العقاري وعلى ملكية سطح البناء المشيد عليه.

واتفقا وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على ما يلي:

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه .

المادة 2 –أ- باع الفريق الأول للفريق الثاني القابل لذلك حقه في الملكية المشتركة لسطح البناء المشيد على العقار رقم ( ) المكور في المقدمة بيعاً قطعياً لا رجوعاً فيه ولا نكول بمبلغ مقطوع قدره ( ) ليرة سورية قبضه الفريق الأول من الفريق الثاني بتاريخ هذا العقد وأبرأ ذمته منه إبراء استيفاء شاملاً مسقطاً كل حق ودعوى وطلب وسلمه المبيع خالياً من أي شاغل بتاريخ هذا العقد .

ب-لا يجوز للفريق الثاني الرجوع على الفريق الأول بأي شيئ في حال عدم تمكنه من شراء باقي الملكيات المشتركة أو عدم تمكنه من إشادة طابق إضافي على السطح المشترك لأي سبب من الأسباب

ج-التزم الفريق الثاني بمراعاة جميع أنظمة البناء والحصول على التراخيص القانونية عند إقامته أي طابق إضافي .

د- يحل الفريق الثاني أو خلفاؤه مع باقي مالكي البناء في ملكية الأجزاء المشتركة للبناء دون سطح الطابق الإضافي وما قد يعلوه من سطوح.

المادة3ـ التزم الفريق الثاني بإجراء معاملة نقل ملكية المبيع لاسمه في السجل العقاري ودفع تكاليفها ورسومها من ماله الخاص حينما تسمح الظروف والشروط بذلك ودعوة الفريق الأول للإقرار والتوقيع أمام أمين السجل المذكور.

المادة4 ـ احتفظ الفريق الأول بحقه في الملكية المشتركة لسطح الطابق الإضافي الذي يحق للفريق الثاني إشادته وما قد يعلوه من سطوح والتزم الفريق الثاني بالإقرار بذلك أمام أمين السجل العقاري عند نقل ملكية المبيع لاسمه وبذات المعاملة .

المادة5ـ تقع جميع لضرائب والرسوم المترتبة على هذا العقد وعلى تفرغ الفريق الأول عن المبيع على عاتق الفريق الثاني خاصة ضرائب الدخل على الأرباح الرأسمالية وتجارة العقارات.

المادة6 ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرأت عليه مندرجاته وتفهمها.

( ) في / /

الفريق الثاني الفريق الأول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 48
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عقود عقاريه   الأربعاء يناير 21, 2009 9:18 am


عقد بيع سطح ملكية شائعة خاصة


الفريق الأول 1- (الشركاء المشتاعون) البائعون

( ) 2-

( ) 3-

الفريق الثاني : المشتري

المقدمة: لما كان الفريق الأول يملك على الشيوع كامل سطح البناء المشيد على العقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية في مدينة ( ) وهذا السطح خال من البناء ومن الجائر إنشاء بناء عليه بحسب نظام البناء النافذ وهو يرغب ببيعه والاحتفاظ بسطح البناء الذي سيشاد عليه.

وكان الفريق الثاني راغباً بشراء السطح المذكور لإشادة بناء عليه.

وبعد أن اطلع الفريقان على قيد العقار في السجل العقاري وعلى مخططه المساحي كما اطلعا على نظام البناء الناف بخصوص هذا العقار وعلى جواز منحه رخصة إشادة البناء المقام عليه.

فقد اتفقا وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على ما يلي:

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه .

المادة2ـ باع الفريق الأول للفريق لثاني القابل لذلك كامل ملكيته في سطوح البناء المشيد على العقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية في ( ) بيعاً قطعياً لا رجوع فيه ولا نكول بمبلغ قدره ( ) ليرة سورية قبضه الفريق الأول من الفريق الثاني نقداً وعداً بتاريخ هذا العقد وأبرأ ذمته منه واقتسمه أفراده بنسبة مساحات ملكياتهم لمجموع مساحة طبقات البناء وفق القيد العقاري والمخططات المساحية .

المادة3ـ التزم الفريق الثاني بإشادة طبقة بناء واحدة على السطح المبيع بحيث لا تشكل خطراً على ما تحتها من طبقات ولا تتطلب تدعيماً للبناء القديم وذلك بمعرفة مهندس وبترخيص رسمي من البلدية بإنشاء البناء المذكور. ويكون مسؤولاً عن أي ضرر يلحق بالفريق الأول كله أو بعضه من جراء تصدع طبقاتهم أو عدم تحملها ثقل البناء المشيد على السطح. والتزم بالتوقف عن متابعة الأعمال والأشغال عند ظهور أية عوارض تشير إلى مثل هذا التصدع. كما التزم بإزالة كل ما أحدثه وأنشأه إذا ظهرت مثل هذه العوارض وقرر الفنيون خطر وجودها على البناء القائم دون أن يحق له الرجوع على الفريق الأول كلاً أو بعضاً بأي مبلغ يصرفه في سبيل ذلك.

ب-لا يجوز للفريق الثاني الرجوع على الفريق الأول بالثمن الذي يدفعه له إذا ألغت السلطات البلدية الترخيص او ظهرت عوارض التصدع على البناء القائم شريطة أن يعيد الحال لما كانت عليه قبل البدء بأي عمل بنفقته الخاصة بالغاً ما بلغ ذلك كله والتعويض على الفريق الأول عما لحقه من ضرر من جراء ذلك واحتساب التعويض من أصل الثمن المسترد.

المادة4 ـ استلم الفريق الثاني من الفريق الأول كامل السطح المبيع بعد أن عاينه المعاينة التامة النافية للجهالة وعاين البناء المقام بمعرفة مهندس مختص وأعطاه تقريراً فنياً بتحمل البناء القائم حمولة البناء المزمع إحداثه. ولا يعتبر الفريق الأول مسؤولاً عن هذا التقرير.

المادة5 ـ التزم الفريق الأول بنقل ملكية المبيع لاسم الفريق الثاني في السجل العقاري والموقت بعد قيام الفريق الثاني بإجراء معاملة نقل الملكية ودفع رسومها من ماله الخاص كما التزم بالإقرار بالبيع أمام القضاء إذا امتنع أمين السجل العقاري او الموقت عن نقل الملكية للفريق الثاني.

المادة6 ـ تكون ملكية سطح البناء المشيد على السطح المبيع ملكية مشتركة للفريقين بنسبة الملكية الطابقية وكذلك جميع السطوح التي قد تعلوه ولا يحق للفريق الثاني المطالبة بملكية مشتركة في الملجأ وغرفة التدفئة المركزية.

المادة7 ـ التزم الفريق الثاني بنقل جميع خزانات المياه والمازوت وهوائيات التلفزيون وأطباقه إلى سطح البناء المزمع إشادته والتزم بتركيب عليه وإجراء التمديدات اللازمة لذلك بنفقته الخاصة .

المادة 8ـ التزم الفريق الثاني بعدم استعمال مصاعد البناء القائم وأدراجه لغاية رفع مواد البناء وغيرها إلى السطح المزمع إشادته والتزم بتركيب روافع لهذه الغاية .

المادة9ـ التزم الفريق الثاني بإصلاح وتعديل شبكات المياه الحلوة والمالحة والكهرباء والهاتف القائمة التي يستعملها لإشراك المقاسم المحدثة بهذه الشبكات بنفقته الخاصة .

المادة 10ـ التزم الفريق الثاني بإصلاح وتعديل المصعد القائم بنفقته الخاصة .

المادة 11ـ التزم الفريق الثاني برش البناء المحدث خارجاً بذات رشة البناء القائم / أو تلبيس البناء المحدث خارجاً بذات أحجار تلبيس البناء القائم وإنجاز كافة أعمال البناء والإكساء الداخلي في البناء المحدث وسطحه في مدة لا تتجاوز يوم

/ / كما التزم بعدم ترك أي قسم من البناء المحدث على لسطح بغير كسوة كاملة حتى التاريخ المذكور وفي حال إخلاله بهذا الالتزام فإنه يجوز للفريق الأول كوكيل عنه غير قابل للعزل إكساء الجزء أو المقسم غير المكسو أو إكمال كسوته والرجوع بما أنفقه على الفريق الثاني بمعرفة دائرة التنفيذ دون أن يحق له الاعتراض على كيفية ونوع وكلفة الإكساء أو أي شيئ يتعلق به وذلك منعاً لتشوه البناء وتركه مفتوحاً وتعرض ما تحته للأوساخ والغبار والسرقة وما إلى ذلك.

المادة 12ـ التزم الفريق الثاني بإنشاء درج وتصوينه للسطح الجديد مماثلة للتصوينة القائمة على السطح المبيع وتطيينها وتبليط وتنوير السطح الجديد بنفقته الخاصة بحيث يصبح صالحاً للاستعمال كسابقه وذلك خلال شهر من تاريخ انتهاء هيكل البناء الجديد.

المادة 13ـ يعتبر أفراد الفريق الأول متكافلين متضامنين حيال الفريق الثاني.

المادة 14ـ يعتبر كل من الفريقين معذراً بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلول أجلها دونما حاجة لاعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك.

المادة 15ـ اتخذ أفراد الفريق الأول منزل أحدهم السيد ( ) موطناً مختاراً لهم لتبليغ كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه. كما اتخذ الفريق الثاني عنوانه المبين أعلاه موطناً مختاراً لهذه الغاية .

المادة 16ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرأت عليه مندرجاته

( ) في / /

الفريق الثاني الفريق الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 48
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عقود عقاريه   الأربعاء يناير 21, 2009 9:23 am



عقد بيع شقة سكنية مخصصة من جمعية تعاونية سكنية غير مسددة كامل الثمن للجمعية حالة أجل التسليم


الفريق الأول : البائع

الفريق الثاني: المشتري

المقدمة: لما كان الفريق الأول عضواً في جمعية ( ) التعاونية السكنية في ( ) وقد خصصته الجمعية المذكورة بالشقة السكنية رقم ( ) من البناء المشيد على العقار رقم

( ) من منطقة ( ) العقارية بمدينة ( ) وهي عبارة عن شقة سكنية بمساحة ( ) متراً مربعاً في الطابق ( ) من البناء المذكور الكائن في شارع( ) باتجاه شمل/ جنوب/ شرق/ حشوه/ كسوه تتكون من

( ) غرفة مع منافعها من مطبخ وحمام وسقيفة ومرحاض واستلمها جاهزة للسكن بموجب محضر الاستلام رقم ( ) تاريخ / / وهي مزودة بالماء والكهرابء والتدفئة المركزية والمصاعد وسدد مبلغ ( ) ليرة سورية من ثمنها وما زال مديناً للجمعية بمبلغ ( ) ليرة سورية من الثمن وهو راغب ببيعها بحالتها الراهنة.

وكان الفريق الثاني راغباً بشرائها بالحالة المذكورة

فقد اطلع الفريقان على قيود الجمعية المذكورة وتأكد من كل ما تقدم وعاينا الشقة المعاينة النافية للجهالة .

واتفقا وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على ما يلي :

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه .

المادة2ـ باع الفريق الأول الفريق الثاني القابل لذلك كامل الشقة السكنية الموصوفة بالمقدمة بمبلغ مقطوع قدره ( ) ليرة سورية بيعاً قطعياً لا رجوع فيه ولا نكول .

المادة3ـ أ-قبض الفريق الأول من الفريق الثاني كامل ثمن الشقة المبيعة المذكور نقداً وعداً بتاريخ هذا العقد وأبرأ ذمته إبراء شاملاً مسقطاً لكل حق ودعوى وطلب يتعلق به.

ب- التزم الفريق الأول بأن يسدد رصيد قيمة الشقة للجمعية البالغ ( ) ليرة سورية من أصل الثمن الذي قبضه من الفريق الثاني خلال ثلاثة أيام من تاريخ هذا العقد وتبرئة ذمته من المصرف الدائن.

أو

قبض الفريق الأول من الفريق الثاني مبلغ ( ) رصيد ثمن الشقة بعد حسم مبلغ ( ) ليرة سورية المستحق بذمته للجمعية ليقوم الفريق الثاني بتسليمه لها

التزم الفريق الثاني بتسديد رصيد ثمن الشقة البالغ ( ) ليرة سورية للجمعية فور توقيع هذا العقد

المادة4 ـ سلم الفريق الأول للفريق الثاني الشقة المبيعة بالحلة التي كانت عليها وقت البيع خالية من أي شاغل أو نقص أو عيب أو تكسير وسلط يده عليها للتصرف بها تصرف المالك بملكه من تاريخ هذا العقد.

المادة5 ـ التزم الفريق الأول بالإقرار بالبيع المذكور أما الجمعية المذكورة والقضاء خلال أسبوع من تاريخ هذا العقد أو أمام السجل الموقت والسجل العقاري وبطلب نقل ملكية الشقة المبيعة لاسم الفريق الثاني في سجلات هذه الجمعية وفي السجل الموقت والعقاري وضمن أي استحقاق كلي أو جزئي لها.

المادة6 ـ أحل الفريق الأول الفريق الثاني محله في جميع حقوقه والتزاماته على الجمعية المذكورة .

المادة7 ـ التزم الفريق الثاني بأن يدفع للجمعية كل ما يترتب على الشقة من مبالغ بنتيجة إقفالها حساب مشروع البناء دون ان يحق له العودة على الفريق الأول بأي شيء منها.

المادة 8ـ تقع نفقات الإفراز وتصحيح الأوصاف وتسجيل الشقة في الجمعية والسجل المؤقت والسجل العقاري ورسم نقل الملكية لاسم الفريق الثاني ونفقات ورسوم الدعوى عن كلا الفريقين على عاتق هذا الفريق بالغاً ما بلغت وعن تعاقب البيوع.

المادة9ـ تقع جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية المترتبة على المبيع على عاتق الفريق الأول حتى تاريخ هذا العقد وعلى عاتق الفريق الثاني من تاريخه.

والتزم الفريق ( ) بدفع ضريبة الدخل أو التفرغ الناجمة عن هذا العقد وبالإقرار بذلك أمام الدوائر المالية.

المادة 10ـ التزم الفريق الثاني بدفع ما يترتب على المبيع من خدمات إلى لجنة البناء من تاريخ هذا العقد.

المادة 11ـ اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبين أعلاه موطناً مختاراً له لتبليغ كل ما يتصل به بهذا العقد وتنفيذه.

المادة 12ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعدما قرأ عليه وتفهم مندرجاته.

( ) في / /

الفريق الثاني الفريق الأول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 48
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عقود عقاريه   الأربعاء يناير 21, 2009 9:28 am



عقد بيع شقة سكنية مخصصة من جمعية تعاونية سكنية مدفوعة الثمن للجمعية

حالة أجل التسليم




الفريق الأول: البائع

الفريق الثاني: المشتري

المقدمة: لما كان الفريق الأول عضواً في الجمعية التعاونية السكنية ( ) في مدينة ( ) وقد خصصته المذكورة بالشقة السكنية رقم ( ) وهي عبارة عن شقة سكنية بمساحة

( ) متراً مربعاً في الطابق ( ) من البناء المذكور للجمعية باتجاه شمال/ جنوب/ شرق، غرب/ حشوه/ سوكه تتكون من ( ) تتكون من ( ) غرفة مع منافعها من مطبخ وحمام ومرحاض وسقيفة واستلمها جاهزة للسكن بموجب محضر الاستلام رقم ( ) تاريخ / / وهي مزودة بالماء والكهرباء والتدفئة المركزية والمصاعد وسدد جميع أقساطها وه وراغب ببيعها بحالتها الراهنة.

وكان الفريق الثاني راغباً بشرائها بالحالة المذكورة.

فقد اطلع الفريقان على قيود الجمعية المذكورة وتأكدا من كل ما تقدم وعاينا الشقة المعاينة النافية للجهالة واتفقا وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على

ما يلي:

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزاءاً لا يتجزأ منه

المادة2ـ باع الفريق الأول للفريق الثاني القابل لذلك كامل الشقة السكنية الموصوفة بالمقدمة بمبلغ مقطوع قدره ( ) ليرة سورية بيعاً قطعياً لا رجوع فيه ولا نكول

المادة3ـ قبض الفريق الأول من الفريق الثاني كامل ثمن الشقة المبيعة المذكور نقداً وعداً بتاريخ هذا العقد وأبرأ ذمته منه إبراءً شاملاً مسقطاً لكل حق ودعوى وطلب.

المادة4 ـ استلم الفريق الأول من الفريق الثاني الشقة المبيعة بالحالة التي كانت عليها وقت البيع خالية من أي شاغل أو نقص او عيب أو تكسير وسلط يده عليها للتصرف بها تصرف المالك بملكه من تاريخ هذا العقد .

المادة5 ـ التزم الفريق الأول بالإقرار بالبيع المذكور أمام الجمعية المذكورة أو أمام القضاء وأما السجل العقاري وبطلب نقل ملكية الشقة المبيعة لاسم الفريق الثاني في سجلات هذه الجمعية والسجل العقاري والموقت وضمن أي استحقاق كلي وجزئي لها .

المادة6 ـ أخل الفريق الأول الفريق الثاني محله في جميع التزاماته وحقوقه مع الجمعية المذكورة .

المادة7 ـ التزم الفريق الثاني بأن يدفع للجمعية كل ما يترتب على الشقة المبيعة من مبالغ نتيجة إقفالها حساب مشروع البناء دون أن يحق له العودة على الفريق الأول بأي شيء منها .

المادة 8ـ تقع نفقات الإفراز وتصحيح الأوصاف وتسجيل الشقة في السجل الموقت وفي السجل العقاري ورسوم نقل الملكية لاسم الفريق الثاني على عاتق هذا الفريق بالغاً ما بلغت وتعاقب البيوع.

المادة9ـ تقع جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية المترتبة على المبيع على عاتق الفريق الأول حتى تاريخ هذا العقد وعلى عاتق الفريق الثاني من تاريخه إضافة لرسوم ونفقات الدعوى عن كلا الفريقين والتزم الفريق ( ) بدفع ضريبة الدخل والتفرغ الناجمة عن هذا العقد وبالإفراز بذلك أمام الدوائر المالية .

المادة 10ـ التزم الفريق الثاني بدفع ما يترتب على المبيع من خدمات إلى لجنة البناء من تاريخ هذا العقد

المادة 11ـ اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبين أعلاه موطناً مختاراً له لتبليغ كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه.

المادة 12ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل منا لفريقين بإحداهما بعد ما قرأت عليه وتفهم مندرجاته .

( ) في / /

الفريق الثاني الفريق الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 48
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عقود عقاريه   الأربعاء يناير 21, 2009 9:29 am



عقد بيع شقة سكنية مخصصة من جمعية تعاونية سكنية مدفوعة الثمن للجمعية

حالة أجل التسليم




الفريق الأول: البائع

الفريق الثاني: المشتري

المقدمة: لما كان الفريق الأول عضواً في الجمعية التعاونية السكنية ( ) في مدينة ( ) وقد خصصته المذكورة بالشقة السكنية رقم ( ) وهي عبارة عن شقة سكنية بمساحة

( ) متراً مربعاً في الطابق ( ) من البناء المذكور للجمعية باتجاه شمال/ جنوب/ شرق، غرب/ حشوه/ سوكه تتكون من ( ) تتكون من ( ) غرفة مع منافعها من مطبخ وحمام ومرحاض وسقيفة واستلمها جاهزة للسكن بموجب محضر الاستلام رقم ( ) تاريخ / / وهي مزودة بالماء والكهرباء والتدفئة المركزية والمصاعد وسدد جميع أقساطها وه وراغب ببيعها بحالتها الراهنة.

وكان الفريق الثاني راغباً بشرائها بالحالة المذكورة.

فقد اطلع الفريقان على قيود الجمعية المذكورة وتأكدا من كل ما تقدم وعاينا الشقة المعاينة النافية للجهالة واتفقا وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على

ما يلي:

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزاءاً لا يتجزأ منه

المادة2ـ باع الفريق الأول للفريق الثاني القابل لذلك كامل الشقة السكنية الموصوفة بالمقدمة بمبلغ مقطوع قدره ( ) ليرة سورية بيعاً قطعياً لا رجوع فيه ولا نكول

المادة3ـ قبض الفريق الأول من الفريق الثاني كامل ثمن الشقة المبيعة المذكور نقداً وعداً بتاريخ هذا العقد وأبرأ ذمته منه إبراءً شاملاً مسقطاً لكل حق ودعوى وطلب.

المادة4 ـ استلم الفريق الأول من الفريق الثاني الشقة المبيعة بالحالة التي كانت عليها وقت البيع خالية من أي شاغل أو نقص او عيب أو تكسير وسلط يده عليها للتصرف بها تصرف المالك بملكه من تاريخ هذا العقد .

المادة5 ـ التزم الفريق الأول بالإقرار بالبيع المذكور أمام الجمعية المذكورة أو أمام القضاء وأما السجل العقاري وبطلب نقل ملكية الشقة المبيعة لاسم الفريق الثاني في سجلات هذه الجمعية والسجل العقاري والموقت وضمن أي استحقاق كلي وجزئي لها .

المادة6 ـ أخل الفريق الأول الفريق الثاني محله في جميع التزاماته وحقوقه مع الجمعية المذكورة .

المادة7 ـ التزم الفريق الثاني بأن يدفع للجمعية كل ما يترتب على الشقة المبيعة من مبالغ نتيجة إقفالها حساب مشروع البناء دون أن يحق له العودة على الفريق الأول بأي شيء منها .

المادة 8ـ تقع نفقات الإفراز وتصحيح الأوصاف وتسجيل الشقة في السجل الموقت وفي السجل العقاري ورسوم نقل الملكية لاسم الفريق الثاني على عاتق هذا الفريق بالغاً ما بلغت وتعاقب البيوع.

المادة9ـ تقع جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية المترتبة على المبيع على عاتق الفريق الأول حتى تاريخ هذا العقد وعلى عاتق الفريق الثاني من تاريخه إضافة لرسوم ونفقات الدعوى عن كلا الفريقين والتزم الفريق ( ) بدفع ضريبة الدخل والتفرغ الناجمة عن هذا العقد وبالإفراز بذلك أمام الدوائر المالية .

المادة 10ـ التزم الفريق الثاني بدفع ما يترتب على المبيع من خدمات إلى لجنة البناء من تاريخ هذا العقد

المادة 11ـ اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبين أعلاه موطناً مختاراً له لتبليغ كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه.

المادة 12ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل منا لفريقين بإحداهما بعد ما قرأت عليه وتفهم مندرجاته .

( ) في / /

الفريق الثاني الفريق الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 48
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عقود عقاريه   الأربعاء يناير 21, 2009 9:36 am


عقد بيع عقار بالعربون


الفريق الأول: البائع

الفريق الثاني: المشتري

المقدمة: لما كان الفريق الأول مالكاً للعقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية وهو عبارة عن دار للسكن ( ) يتكون من ( ) غرفة وصوفا ومطبخ وحمام ومرحاض وشرفة وحق ارتفاق بـ ( ) وعليه حق ارتفاق بـ ( ) في ( ) من البناء المشيد على العقار المذكور بمساحة ( ) متراً مربعاً باتجاه / شمال/ جنوب/ شرق/ غرب/ حشوه/ سوكه/ مزودة بالماء والكهرباء والتدفئة المركزية وهو راغب وكان الفريق الثاني راغباً بشرائها

فقد اطلع الفريقان على القيد العقاري والمخطط المساحي للعقار المذكور وطابقهما على الواقع وعايناه المعاينة التامة النافية للجهالة.

واتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً كما يلي :

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه .

المادة2ـ باع الفريق الأول للفريق الثاني القابل لذلك كامل العقار الموصوف بالمقدمة

المادة2ـ باع الفريق الأول للفريق الثاني القابل لذلك كامل العقار الموصوف بالمقدمة بما له وعليه من حقوق ارتفاق بمبلغ مقطوع قدره ( ) ليرة سورية.

المادة3-أ- دفعا لفريق الثاني للفريق الأول بتاريخ هذا العقد مبلغ ( ) ليرة سورية كعربون

ب-التزم الفريق الثاني بدفع رصيد الثمن للفريق الأول بتاريخ نقل ملكية المبيع لاسمه في السجل الموقت /العقاري

ج- يحق لكل من الفريقين العدول عن العقد في موعد أقصاه غاية يوم/ / فإذا انقضى هذا اليوم ولم يتم العدول انبرم العقد بحق الطرفين ولم يعد لأي منهما الرجوع أو النكول عنه وأضحى العربون جزءاً من ثمن المبيع.

د- إذا عدل الفريق الأول عن العقد التزم برد مثلي العربون للفريق الثاني. وإذا عدل الفريق الثاني فقده وكان للفريق الأول التصرف بالمبيع كما يشاء.

هـ –يتم العدول بتبليغ أحد الفريقين وإذا صدر العدول عن الفريق الأول ترتب عليه إيداع المبلغ الملتزم به دائرة التنفيذ يوم توجيهه كتاب الكاتب بالعدل.

ويفقد العدول أثره إذا لم يترافق تنفيذ الإجراءين المذكورين بآن واحد.

المادة4 ـ تدرج باقي مواد الصيغة المناسبة من الصيغ 3 حتى 9 حسبما يكون العقار مبيناً او على الهيكل .

( ) في / /
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 48
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عقود عقاريه   الأربعاء يناير 21, 2009 9:42 am


عقد بيع عقار زراعي


الفريق الأول: البائع

الفريق الثاني: المشتري

المقدمة: لما كان الفريق الأول مالكاً للعقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية في مدينة ( ) وهو عبارة عن أرض زراعية أميري/ وقف في قرية ( ) مساحتها ( ) متراً مربعاً بعل/ تزرع بـ ( ) (تذكر اوصافها من قيدها العقاري)/ أو سقي تسقى من نهر ( ) بعدان مقداره( ) وتحتوي على بناء من لبن وطين وخشب / من بلوك وحجر واسمنت مسلح( ) مؤلف من ( ) طابق لاستعماله كمحل إقامة للفلاحين ومستودع وحوش للبهائم مزود بالكهرباء وتحتوي على ( ) بناء فيه محرك مضخة بئر ارتوازي مرخص استطاعة ( ) أنش إلى جانبه حوض للماء.

وله حق ارتفاق بالمرور للوصول إلى طريق ( ) وعليه حق ارتفاق بالمرور لمصلحة العقار رقم ( ) المجاور للوصول إلى طريق ( ) وهو مزروع بالوقت الحاضر بـ ( ) وهو راغب ببيعه بالحالة المذكورة .

وكان الفريق الثاني راغباً بشرائه وقد عاينه المعاينة التامة النافية للجهالة بعد أن اطلع على قيده العقاري وعلى مخططه المساحي وحقوقه بالمياه وتحقق من مطابقة الواقع للقيد .

فقد اتفق الفريقان وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على ما يلي:

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه .

المادة 2-أ- باع الفريق الأول الفريق الثاني كامل العقار الموصوف بالمقدمة بما له وما عليه من حقوق ارتفاق وبما فوقه من غراس أو زرع وآبار ورخص وإنشاءات قائمة وحقوق مياه وبما للعمال والفلاحين من حقوق والتزامات متولدة عن استثماره بمبلغ مقطوع قدره ( ) ليرة سورية بيعاً قطعياً لا رجوع فيه ولا نكول.

ب-أقر الفريق الأول بأن المبيع ليس محلاً لتأمين جبري وغير مشمول بقانون الإصلاح الزراعي ولا يملك أكثر ما يسمح به القانون المذكور من أراض زراعية وغير ممنوع من التصرف بالمبيع ولم يسبق له التصرف به أو بجزء منه.

المادة3ـ التزم الفريق الثاني بدفع قيمة المبيع على دفعتين أولاهما وقدرها ( ) ليرة سورية بتاريخ هذا العقد وقد قبضها الفريق الأول منه وأبرأ ذمته منها والثانية وقدرها ( ) ليرة سورية بتاريخ نقل ملكية المبيع لاسم الفريق الثاني في السجل العقاري.

المادة4 ـ التزم الفريق الأول بتسليم المبيع للفريق الثاني بتاريخ نقل ملكيته في السجل العقاري على أن يقوم الفريق الثاني بإنجاز معاملة نقل الملكية ودفع نفقاتها ورسومها من ما له الخاص ودعوة الفريق الأول للإقرار بالبيع أمام أمين السجل العقاري خلال ( ) يوماً من تاريخ هذا العقد.

المادة 5-أ- أقر الفريق الأول بأنه يستخدم السيد ( ) كعامل زراعي بأجر شهري قدره ( ) / باجر موسمي قدره( )وينتهي عقده بغاية / / وبان بينه وبين السيد ( ) عقد مزارعة بالبدل على ( ) / وبأن بينه وبين السيد ( ) عقد مزارعة بالمشاركة ( ) على ( )

ب-أحل الفريق الأول الفريق الثاني محله في جميع حقوقه والتزاماته بالعقود المبرمة مع العمال والمزارعين المذكورين والتزم الفريق الثاني بها.

أو

المادة5 ـ أقر الفريق الأول بأنه يقوم بزراعة وحراثة المبيع بنفسه وليس لديه عمال زراعيون كما أنه غير مؤجر أو مشارك أحداً كمزارع بالبدل أو بالمشاركة

المادة6 ـ قوم الفريقان المزروعات القائمة على الشكل التالي:

ب- قوم الفريقان قيمة (الكاشه) السماد الطبيعي بمبلغ ( ) ليرة سورية

ج –قوم الفريقان قيمة البهائم الموجودة بالمبيع والمكونة من ( ) و( ) بمبلغ ( ) ليرة سورية .

د- قوم الفريقان قيمة الحبوب والأشياء الموجودة بالمستودع والمكونة من ( ) و ( ) بمبلغ ( ) ليرة سورية.

هـ – التزم الفريق الثاني بأن يدفع للفريق الأول قيمة المزروعات القائمة والسماد المذكورة والبالغة ( ) ليرة سورية بتاريخ الاستلام.

المادة 7-أ- التزم الفريق الأول بتسليم المبيع للفريق الثاني بالحالة التي تم عليها البيع يوم قبض الدفعة الثانية من الثمن وإذا هلكت أو استهلكت أو خربت بفعله أو بفعل العاملين فيها فتقع عليه تبعة ذلك كله ويكون مسؤولاً عن تعويض الفريق الثاني قيمة ذلك من الثمن بسبب ذلك.

ب-ضمن الفريق الأول أي استحقاق كلي او جزئي للمبيع.

المادة 8ـ تقع على عاتق الفريق الأول جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية والحراجية المترتبة على المبيع حتى تاريخ هذا العقد وعلى الفريق الثاني من تاريخه ويتحمل الفريق ( ) جميع الضرائب اولرسوم المالية والبلدية المترتبة على هذا العقد وعلى التفرغ وعلى البيوع السابقة بالغاً ما بلغ ذلك كله خاصة ضريبة الدخل (التفرغ)

المادة9ـ يعتبر كل من الفريقين معذراً بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلو أجلها دونما حاجة لاعذاره او الحصول على حكم قضائي بذلك.

المادة 10ـ اتخذ كل من الفريقين عنوانه المبين أعلاه موطناً مختاراً له لتبليغ كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه.

المادة 11ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرأت عليه مندرجاته وتفهمها.

( ) في / /

الفريق الثاني الفريق الأول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 48
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عقود عقاريه   الأربعاء يناير 21, 2009 9:44 am


فسخ عقد بيع عقاري غير مسجل


الفريق الأول : (البائع)

الفريق الثاني: (المشتري)

المقدمة: لما كان الفريق الأول قد باع الفريق الثاني بموجب العقد المسجل لدى الكاتب بالعدل في ( )في ( ) رقم ( ) تاريخ / / أو بموجب العقد المؤرخ في / / العقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية بمدينة ( ) والذي هو عبارة عن ( )

وكان الفريقان راغبين بإقالة هذا العقد والعودة لما كانا عليه قبله دون تعويض من أحدهما للآخر (1)

فقد اتفقا وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على ما يلي:

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه

المادة2ـ أقال الفريقان العقد المبرم بينهما ببيع العقار رقم ( ) المذكور في المقدمة بجميع مواده وما ترتب عليه من آثار وعادا للحالة التي كانا عليها قبله.

المادة3ـ استرد الفريق الأول العقار المبيع واستلمه خالياً من أي شاغل وبالحالة التي تم عليها البيع من غير نقص او كسر او تخريب وصالحاً لما عدله وأسقط حقه بالإدعاء خلاف ذلك

المادة4ـ استرد الفريق الثاني مبلغ ( ) ليرة سورية الذي سدد للفريق الأول كجزء من /كامل الثمن وأبرأ ذمته منه إبراء استيفاء شاملاً مسقطاً كل حق ودعوى وطلب.

المادة5ـ التزم الفريق( ) بدفع جميع الضرائب والرسوم المترتبة على العقد المقال وعلى هذا العقد.

المادة6ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعدما قرات عليه مندرجاته وتفهمها .

( ) في / /

الفريق الثاني الفريق الأول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
ابو علي
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 215
العمر : 48
العمل/الترفيه : محامي
المزاج : قوس قزح
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: عقود عقاريه   الأربعاء يناير 21, 2009 9:51 am



فسخ عقد بيع عقاري مسجل




الفريق الأول: البائع

الفريق الثاني: المشتري

المقدمة :

لما كان الفريق الأول قد باع الفريق الثاني بموجب العقد المسجل لدى السجل الموقت/السجل العقاري بالعقد رقم( ) تاريخ / / العقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية بمدينة ( ) والذي هو عبارة عن ( )

وكان الفريقان راغبين بإقالة هذا العقد والعودة لما كانا عليه قبله دون تعويض ن أحدهما على الآخر(1).

فقد اتفقا وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على ما يلي :

المادة1 ـ تعتبر مقدمة هذا العقد جزءاً لا يتجزأ منه .

المادة2ـ أقال الفريقان العقد المبرم بينهما بيع العقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية بمدينة ( ) المسجل في السجل العقاري /أو الموقت برقم ( ) تاريخ / / وما ترتب عليه من آثار وعادا للحالة التي كانا عليها قبله.

المادة3 ـ استرد الفريق الأول للعقار المبيع واستلمه خالياً من أي شاغل وبالحالة التي تم عليها البيع من غير نقض أو كسر أو تخريب وصالحاً لما أعد له وأسقط حقه بالإدعاء خلاف ذلك.

المادة4 ـ استرد الفريق الثاني مبلغ( ) ليرة سورية الذي سدد الفريق الأول كجزء من / كامل الثمن وأبرأ ذمته منه إبراء استيفاء شاملاً مسقطاً كل حق ودعوى وطلب.

المادة5 –أ- التزم الفريق ( ) بدفع جميع الضرائب والرسوم المترتبة على العقد المقال وعلى هذا العقد لا سيما ضريبة الدخل (الأرباح الرأسمالية والحقيقية) سواء حققت عليه او على الفريق الآخر.

ب- التزم الفريق ( ) بجميع الضرائب والرسوم المترتبة على تسجيل العقد المقال وعلى تسجيل هذا العقد في السجل الموقت / أو السجل العقاري.

المادة6ـ التزم الفريق ( ) بإجراء معاملة نقل ملكية العقار رقم ( ) المذكور لاسم الفريق الأول في السجل العقاري/ أو الموقت خلال ( ) يوماً اعتباراً من تاريخ هذا العقد بنفقة الفريق ( ) ودعوة الفريق المذكور للتوقيع على عقد البيع ثانية أمام أمين السجل الموما إليه.

المادة7ـ يعتبر كل مكن الفريقين معذراً بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلول اجلها دونما حاجة لاعذار أو الحصول على حكم قضائي بذلك.

المادة8ـ نظم هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الفريقين بإحداهما بعد ما قرأت عليه مندرجاته وتفهمها .

( ) في / /

الفريق الثاني الفريق الأول






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://scll.all-up.com
 
عقود عقاريه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز سوريا للقانون والمحاماة :: الاقسام العامة :: صيغ العقود المختلفة والوكالات والانابات-
انتقل الى: